اجدابيا تضع حلولا لارتفاع منسوب المياه الجوفية

نظمت جامعة اجدابيا ورشة عمل متخصصة حول مشاكل ارتفاع منسوب المياه الجوفية بالمدينة، بمشاركة مجموعة من المهندسين والبحاث والأكاديميين.

وتناولت الورشة مجموعة من المحاور المقترحة إثر ارتفاع منسوب المياه الجوفية في مدينة اجدابيا، في محاولة التعرف على أسباب المشكلة والتأثيرات السلبية لها على البيئة وصحة الإنسان والطرق والمنشآت.

كما تطرقت الورشة لإعداد خطة للإدارة المتكاملة للموارد المائية بالمنطقة، والوصول إلى الحلول المناسبة لخفض منسوب المياه الجوفية.

وقال عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة اجدابيا صالح مهنى في تصريح خاص لـ”218 NEWS” إنه قد تم التركيز في الورشة على مناقشة أسباب مشكلة ارتفاع منسوب المياه الجوفية بمدينة اجدابيا وطرق معالجتها، مضيفا أن الورشة خرجت بتوصيات هامة لمعالجة المشكلة.

ولفت إلى أنه من ضمن الحلول السريعة إعادة تأهيل محطات الصرف الصحي، واستخدام مياه الآبار في الري والزراعة، ومد خط للصرف الصحي بعيد عن المدينة، كما أن هناك حلولا دائمة مثل حفر آبار عميقة لتصريف المياه الجوفية، وإنشاء محطات للصرف الصحي تكون عكس الميل الطبيعي للمنطقة ومعالجتها ثم تصريفها إلى البحر.

يشار إلى الورشة حضرها المجلس البلدي اجدابيا، وجامعة بنغازي، وجامعة النجم الساطع، وشركة الخليج العربي للنفط، وشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، وجهاز تنفيذ وإدارة مشروع النهر الصناعي، وجهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق، وشركة المياه والصرف الصحي.

مقالات ذات صله