5 نصائح ذهبية لحماية الأندرويد من سرقة البيانات

أفادت شركة كاسبرسكي الروسية المتخصصة في برامج مكافحة الفايروس وأمان الأنظمة بأن برامجها لمكافحة الفيروس أمسكت 42.7 مليون برنامج ضار على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن من بينها إعلانات غير مرغوب بها تعمل على استغلال المستخدمين بزيادة عدد النقرات عليها، إضافة إلى اختراق الأجهزة وسرقة البيانات الخاصة وتعريض صاحبها للخطر مثل الابتزاز.

ويأتي أحد أنواع عدوى المحمول الأكثر شيوعًا في شكل برامج إعلانات، وتتمثل مهمتها في زيادة عدد النقرات على اللافتات الموجودة عبر الإنترنت سواء بشكل تلقائي أو يدوي (عن طريق استغلال المستخدمين)، ولا يعرض بعضها سوى إعلانات غير مرغوبة.

وهناك برامج ضارة معروفة أيضًا ببرامج النقر على حصان طروادة، تتمثل وظيفة هذه البرامج في سرقة البيانات من حساب المحمول الخاص بك، حيث تكون السرقة أكثر سهولة لأنها تتجاوز أرقام البطاقة، التي تميل إلى الخضوع لحراسة أكثر تشديدًا، وتتدفق الأموال من خلال فواتير WAP أو SMS، وفي بعض الحالات من خلال الاتصال بأرقام مميزة على نفقة الضحية.

وقدمت المدونة التابعة للشركة مجموعة نصائح.

-لا للمصادر الخارجية.

أوصت الشركة المستخدمين بعدم تثبيت تطبيقات من مصادر خارجية، أو منعهم في إعدادات نظام التشغيل.

-التحديث المستمر.

نصحت كاسبرسكي بالحفاظ على تحديث نظام تشغيل المحمول الخاص بك وكل التطبيقات المثبتة عليه إلى أحدث الإصدارات.

-مكافحة الفايروس.

ودعت الشركة أصحاب أجهزة Android إلى استخدام حل مكافحة فيروسات المحمول، لكي تقوم بعملية فحص أولاً بأول لأي ثغرات أو أدوات غريبة.

-التحقق المنتظم.

إذا كان هاتفك مرتبطاً بخدمات مدفوعة الأجر في حسابك الشخصي فعليك التحقق المنتظم وتعطيل أي شيء لم تشترك فيه بنفسك، وإذا لاحظت وجود اشترك لا تعرفه، فقم بمسح الجهاز بالكامل للتخلص من الفيروسات، مع ضرورة القراءة الدائمة لقائمة الأذونات التي يطلبها التطبيق، وعدم منح سوى ما هو ضروري للغاية.

-قراءة الشروط.

هناك من يستهين بقراءة الشروط والأذونات التي يطلبها التطبيق عند تنزيله، فيضغط “موافق” دون معرفة ماذا سيفعل التطبيق بجهازك، فهناك تطبيقات تطلب الوصول للكاميرا والمايكروفون والرسائل وأمور خاصة.

مقالات ذات صله